تكاليف المعيشة والحياة في مصر للمغتربين العرب والأجانب لعام 2021 - 2022

تكلفة المعيشة في مصر للمغتربين
صورة أرشيفية لعلم جمهورية مصر العربية


 عن تكاليف الحياة والمعيشة في مصر للمغتربين العرب الذين في كثير من الأحيان يريدون التوجة لمصر بغرض العمل أو الدراسة أو حتي السياحة،أتيت لكم إخواني بهذا المقال بصفتي مصري أعيش في مصر وأعلم جيداً وبدقة كم ستكلفك الحياة في مصر من مأكل ومشرب ومسكن وعن المواصلات الداخلية،وسنتطرق في هذا المقال للأتي .

  1. تكاليف السكن وكيفية الحصول علي مسكن وأسعار إيجار المسكن في مصر.
  2. تكاليف الطعام والشراب في مصر.
  3. تكلفة المواصلات في مصر.
  4. مصروفات نثرية أخري.
وسنبدأ أولاً بتكاليف السكن وكيفية الحصول علي السكن في مصر وللعلم فإن عملة مصر هي الجنية المصري، والدولار الأمريكي يساوي 18.40 جنية مصري في البنوك المصرية حتي تستطيع تحديد ما سنقولة تبعاً لعملة بلادك مقارنةً بالدولار الأمريكي.

كيف أحصل علي سكن في مصر وكم يكلفني إيجار الشقة في مصر؟

أولا يختلف موضوع الحصول علي سكن بالنسبة للمغترب العربي في مصر من محافظة إلي محافظة أخري،بمعني أنة لوكنت في القاهرة مثلا قيمكنك الحصول علي سكن مناسب ولكن عليك إتباع هذة النصائح أولاً.

وتلك النصائح تنطبق علي الأشخاص الذين ينوون الإقامة بشكل متوسط الأمد كعدة أشهر أو طويلة الأمد كعام دراسي كامل مثلاً أو حتي بغرض الحصول علي عمل.

- يجب عليك أن لا تعتمد إلا علي نفسك في البحث عن سكن مناسب ولا تنساق وراء الأشخاص الذين يريدون إستغلالك وهم كثيرون.

- يجب ألا تتسرع في قراراك وتقوم بتحديد السكن المناسب مع ميزانيتك وتقوم بالسؤال في عدة مناطق حتي لا يغالي عليك بعض الأشخاص عديمي الأمانة والشفافية.

- يجب أن تبتعد عن الأماكن الشعبية أو العشوائية متدنية المستوي أو الثقافة وتختار الأماكن المتوسطة في حالة كانت ميزانيتك قليلة،ومع البحث ستجد ما تريد.

- يجب في الفترة الأولي ولمدة إسبوع علي الأقل أن تمكث في أحد الفنادق حسب ميزانيتك الشخصية لفترة ل تقل عن إسبوع،وستجد خلالة ما تبحث عنة من سكن مناسب وهذا كأقصي تقدير،وتبدأ الليلة الفندقية في الفنادق الشعبية من 100 جنية مصري وسيكون مناسب لحالة ذوي الميزانية القليلة ،وتوجد هذة الفنادق في شارع كلود بيك بمنطقة رمسيس.

المناطق التي يمكنك البحث فيها عن سكن مناسب في القاهرة.

في البداية يجب أن نحدد هدف كل من يريد الحصول علي سكن تبعاً لميزانيتة الشخصية وأيضاً تبعاً للغرض من الإقامة في القاهرة،لذلك يفضل غالباً عند البحث عن شقة للإيجار أن تكون قريبة من مكان العمل أو الدراسة وأيضاً يجب أن تكون مناسبة.

لأن السكن القريب من الكليات والجامعات المخصص للطلبة دائماً ما يكون قليل النظافة والتجهيز،لذلك يجب عليك أن تختار ما يناسبك حتي لو كان بعيداً عن العمل أو مكان الدراسة بشكل نسبي.

وسأعطيك مثال مثلا كجامعة الأزهر،في حالة البحث عن سكن قريب منها ومناسب فيجب عليك الإبتعاد تماماً عن الحي السادس الذي توجد بة الجامعة لسببين،الأول أنك ستجد أن تكلفة الإيجار عالية للغاية ،وثانياً ستجد أن السكن متواضع وقليل الإمكانيات كثيراً.

لذا يجب عليك التوجة للحي السابع أو الثامن أو العاشر وكلها في محيط الجامعة ويمكنك الوصول إليها في المواصلات العامة بمنتهي السهولة واليسر وفي عدة دقائق وأيضاً بنصف سعر الإيجار في الحي السادي الذي توجد بة الجامعة.

وينطبق ذلك أيضاً علي محافظة الإسكندرية يجب عليك حجز فندق في منطقة المنشية والفنادق هناك علي مستوي عالي من النظافة ورخيصة السعر بشكل كبير لحين التوفيق والحصول علي سكن مناسب في أي من أحياء الإسكندرية أو الأماكن القريبة من مكان العمل أو الدراسة.

الأماكن التي يمكنك البحث فيها عن سكن في الإسكندرية.

وتختلف محافظة الإسكندرية عن القاهرة في أن أغلب أحيائها تصلح للسكن فيمكنك الحصول علي أي شقة مناسبة فالمواصلات سهلة للغاية وتمكنك من الوصول لأي مكان بسهولة أيضاً وفي دقائق معدودة.

ولكن من أفضل الأحياء في الإسكندرية التي ننصحكم بالبحث فيها عن سكن هي حي سيدي بشر وحي محرم بك وحي العصافرة وكل منطقة الكورنيش والترام وشارع ابو قسر وشارع بورسعيد وفيكتوريا ،وذلك نظراً لسهولة المواصلات والطبقات التي تسكنها.

إيجار المساكن في مصر 2022

بالنسبة لكيفية الإيجار في مصر وأسعار السكن،فهناك الكثير من الطرق للحصول علي مسكن مناسب أهمها عن طريق سماسرة الأماكن التي ستذهب للبحث فيها ولا يجب أن تدفع أي مقابل خلال البحث في هذة الأماكن لأي شخص.

والطريقة الثانية عن طريق مكاتب السماسرة وهي الطريقة الأكثر ضمانة حيث ستبحث هن هذة المكاتب في كل منطقة تذهب للبحث عنها ولا يجب أن تعتمد بأي حال من الأحوال علي مكتب واحد أو شخص واحد حتي لا يتم إستغلالك بأي شكل.

أما بالنسبة لأسعار الإيجارات في القاهرة أو الإسكندرية فمتفاوتة وبأي حال من الأحوال في الوضع المتوسط والأماكن المتوسطة لا يجب أن يزيد عن ثلاثة ألاف جنية للشقة كاملة.

تكاليف الطعام والشراب في مصر 2022

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن أسعار الطعام في مصر تعتبر غالية نسبياً في حالة اعتمدت علي الأكل في المطاعم وهذا ينطبق علي العالم ككل لذا سنوفر عليك البحث ونعطيك فكرة عن أسعار الطعام والشراب في مصر من لحوم ودواجن وأسماك طازجة يمكنك طبخها في المنزل.

أسعار اللحوم البلدي الطازجة تبدأ من 150 جنية سعر الكيلو حتي 180 جنية ،وأسعار الأسماك بسعر اليوم لا يتعدي سعر الكيلو للأسماك البحرية مثل الهامور أو الوقار 150 جنية للكيلو،أما القاروص والدنيس فيتراوح بين 70 جنية و100 جنية مصري سعر الكيلو الواحد،أما أسعار الدجاج فتتراوح بين 28 جنية و33 جنية للحوم البيضاء والبلدي تتراوح بين 35 جنية و40 جنية .

ملحوظة :كل هذة الأسعار يمكن أن ترتفع أو تهبط بحسب سعر اليوم ولكن هذا هو المتوسط الغالب في معظم الأحيان.

أما عن أسعار الخضروات والفواكة،فهي رخيصة نسبياً حيث لا يتعدي سعر كيلو الخضروات بكل أنواعها ال 10 جنيهات ،أما الفواكة فتزيد أسعارها حسب الموسم وهي تعتبر أيضاً رخيصة نسبياً ويتراوح أسعارها من 5 جنيهات للكيلو حتي 30 جنيهاً للكيلو حسب نوع الفاكهة بحد ذاتة كالبرتقال مثلا لا يزيد عن 10 جنيهات،أما المانجو فالأنواع مثل الزبدة والسكري فلا تزيد عن 20 جنيهاً وهكذا.

أما عن أسعار الجبن والخبز ومنتجات الألبان فهي متوفرة بكثرة وأسعارها رخيصة حيث لا يزيد ثمن كيلو الجبن عن 60 جنيهاً بالنسبة للجبن البلدي القريش أو الضاني أو الجبنة البيضاء فلا تزيد عن 40 جنية للكيلو ولكن تقل الأسعار بحسب مكان الشراء.

فمن الأسواق الشعبية يمكن الحصول علي كيلو الجبن الفلاحي القريش بسعر 25 جنية مصري،وقد يزيد السعر كلما إبتعدت عن مصدر المصنع كما لو إشتريتة من المولات أو البقالات قد يصل سعرة إلي 35 جنية للكيلو.


المواصلات في مصر بالنسبة للمغترب سواءاً كان في القاهرة أو الإسكندرية أو المحافظات الأخري.

تنقسم المواصلات في مصر إلي نوعين،أولهما القطاع العام مثل أوتوبيسات النقل الجماعي أو المترو أو القطارات ،وإلي القطاع الخاص وأيضاً ينقسم لقسمين،قطاع خاص شركات وقطاع خاص أشخاص.

والمواصلات في مصر بغرض التنقل من أرخص القطاعات علي مستوي العالم ومتوفرة كثيراً سوائاً كانت بغرض التنقل الداخلي أو بين المحافظات.

ولا تتعدي تعريفة السفر سواءاً في أي من القطاعات السابقة 100 جنية بالنسبة للنقل الجماعي المميز وذلك بين المحافظات،أو 200 جنية بحد أقصي في القطارات أو أوتوبيسات النقل المكيف للدرجة الأولي بين محافظات الوجة البحري عموماً،ولكن في حالة ركوب سيارة تاكسي أو أوبر فذلك يكون أولاً بالتراضي بينك وبين سائق التاكسي أو عن طريق حساب العداد أو عن طريق أبليكيشن معتمد مثل أوبر وكريم وأسعارها معتدلة نسبياً.

وفي حال وجودك في مصر فستعرف تكاليف المعيشة والمواصلات بشكل بسيط وسريع،ولكن الغرض من المقال هو حساب ميزانيتك ونصائح لعمل دراسة جدوي جيدة قبل وصولك بسلامة الله لأرض مصر المحروسة.


مصروفات نثرية يجب أن تتوفر معك حال وصولك مصر

يجب أن بتوفر معك بعض المصروفات النثرية حال وجودك في مصر لأقدر الله ومرضت مثلاً فيجب أن تعلم أن مصر من أفضل دول العالم طبياً وأقلها تكلفة بالنسبة للقطاعين الخاص والعام الصحيين ولن تعاني كثيراً بإذن الله في حال إحتجت لخدمات طبية عاجلة .

ويجب عليك أيضاً عمل حساب أسعار دفعه فواتير غير محسوبة كفواتير الإنترنت والكهرباء والمياه والغاز الطبيعي وهي ليست غالية أبداً ويجب أن تعلم أن الحياة في مصر جيدة للغاية ومتوفر كل شئ والحياة في مصر رخيصة كثيراً عن دول أخري مجاورة.

ونتمني لك إقامة جيدة وممتعة وننوه أنة في حالة أردت الإستفسار عن أي شئ كل ماعليك هو ترك تعليق أسفل المقال وسنقوم بالرد بإذن الله رداً وافياً علي كل تساؤلاتكم.

كم يحتاج الطالب المغترب الأجنبي للمعيشة في مصر شهرياً شامل ايجار السكن والمواصلات والطعام ؟

يحتاج الطالب للمعيشة بشكل جيد في مصر سوائاً كان في القاهرة أو الإسكندرية لما يعادل 400 دولار شهرياً أي ما يعادل 7500 جنية مصري أو أزيد بقليل - نظراً لإحتياجة لإيجار شقة مفروشة بشكل جيد وهذا المصروف كافي جداً ويمكن للطالب أن يتأقلم بة بسهولة ، ويجب أن تعلم أن أكثر من نصف الأسر في مصر تعيش شهرياً بأقل من هذا الحد



تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا من المملكة العربية السعودية وأريد الأنتقال إلى الشقيقة جمهورية مصر للإقامة والدراسة بضع سنوات وعدد أفراد الأسرة سبع افراد .
    احتاج الى سكن 7غرف في حي راقي سواء في القاهرة أو الأسكندرية .
    * كم احتاج مصروف شهري لكل من . السكن الطعام والمواصلات وخدمة الكهرباء والغاز والماء والترفيه .
    *. اريد افضل طريقة لترتيب أمور الحياة في حالة الأنتقال إلى مصر . مثال هل الأفضل تأجير سيارة أو شراء.
    مثال .. هل الأفضل تأجير منزل أو شراءه .
    لكم مني جزيل الشكر والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليمن السلام ورحمة الله وبركاتة ، تنور بلدك مصر أخي العزيز ، بالنسبة لإستفسارك الأفضل طبعا أن تقوم بشراء منزل أو سيارة ، لماذا؟ لآنها تحتفظ بقيمتها وفي حالة المغادرة يمكنك أن تبيعها أو حتي تحتفظ بها فيكون لك مكان دائم في بلدك مصر وأيضا إذا ما قارنت بين ما ستنفقة علي الإيجار خلال فترة إقامتك قد يعادل جزء كبير من ثمن شراءك للوحدة ، وطبعا الفضل شراء سيارة مادمت قادر علي ذلك لكي لا تتعرض لا للمسؤلية ولا للإستغلال ، وما خلاف هذين الشقين هو أمر نسبي ، بمعني أنك أدري بما تحتاجة أسرتكم من استهلاك للطعام والشراب ، وبالنسبة للفواتير ، فأغلي فاتورة هي فاتورة الكهرباء والتي قد تصل 4000 في أشهر الصيف مع استخدام المكيفات ، أما المياه والغاز الطبيعي والهاتف والانترنت فهي ليست غالية علي الإطلاق.

      حذف
  2. عن التعليم الخاص والرسمي والاسعار لغير المصريين

    ردحذف
    الردود
    1. في الغالب التعليم الخاص بالنسبة للوافدين لا يختلف في الاسعار كثيرا عن المصريين وذلك بحسب مجال الدراسة أو قوة الجامعة وسأقوم بتجميع معلومات وافية عن الموضوع قريبا باذن الله في مقال واحد

      حذف
  3. السلام عليكم اخي ... اني سوري وبالقريب العاجل مسافر الى مصر ... بقدر اشتغل واعيش حياه كريمه انا وزوجتي بمصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل استطيع العمل بدون تعقيدات اتمنى الاجابة ♥️

    ردحذف
  4. الله يعطيك العافية
    ممكن رقم اتواصل معك فيه عن امور ثانية

    ردحذف
    الردود
    1. هذا الجيميل الشخصي أخي الكريم تواصل معي وقتما تريد وسأقوم بالرد علي تساؤلاتك بكل أمانة

      adham011552212@gmail.com

      حذف
  5. بالنسبة لأسعار الشقق هل هذه الشقق مفروشة ام فارغة و مدى نظافة الفرش فيها اذا كانت مفروشة
    شكرا جزيلا لك سلفا على الرد

    ردحذف

إرسال تعليق

اذا كان لديك اي استفسار اترك لنا تعليق