الطريقة الصحيحة لكتابة مقال علي بلوجر يتصدر محركات البحث بسهولة 2022

 الطريقة الصحيحة لكتابة مقال علي بلوجر يتصدر محركات البحث بسهولة للمبتدئين ، من خلال هذا المقال سنشرح لحضراتكم كيفية كتابة مقال يتصدر محركات البحث بشكل إحترافي وبدون الحاجة لأستخدام أدوات seo - سيو مدفوعة .

الطريقة الصحيحة لكتابة مقال علي بلوجر يتصدر محركات البحث بسهولة 2022


إذا كنت تتطلع إلي النجاح في هذا المجال وتحقيق نتائج سريعة وعدد زيارات كبير في البداية ، فإن كل ما عليك هو متابعة وقراءة هذا المقال مع التركيز في كل حرف سنقوم بذكرة عن هذا الموضوع وسنذكر لك في النقاط التالية ما سنتخدث عنة في هذا المقال:

  • الطريقة الصحيحة لكتابة مقال علي بلوجر يتصدر محركات البحث
  • كيفية إختيار الكلمات المفتاحية الخاصة بالنيتش 
  • أهم العوامل التي يجب أن تتبعها حتي تقدم محتوي قوي يمكنة المنافسة علي الكلمات المفتاحية في المقال
  • ما الذي يجب أن توفرة في المقال حتي يتصدر محركات البحث
  • أهمية الباك لينك ، وماذا يعني الباك لينك
  • وفي النهاية سنتحدث عن فنيات وكيفية إختيار الصور المناسبة للمقالات بدون حقوق طبع ونشر
وبالتالي سيكون هذا المقال توجيهي بصفة خاصة عت كيفية كتابة مقال يستطيع المنافسة علي مراكز البحث العشرة الأولي خلال محركات البحث المختلفة وأشهرها محرك بحث جوجل ومحرك بحث بينج.

الطريقة الصحيحة لكتابة مقال يتصدر محركات البحث علي بلوجر 

أخي لتعلم جيداً أني لأ أبيعك الوهم أو مجرد كلام مرسل بدون تجربة شخصية ، عند بداياتي في هذا المجال كنت أعتقد أن المنافسة يمكن أن تحدث بمجرد كتابة مقال ، وكنت أكتب مقالات كثيرة ولكن بدون زيارات من محركات البحث.

لذلك سأكتب لك عن عصارة خبرتي في الفقرات التالية عن تنسيق المقال كما يجب أن يكون وكم مرة يمكنك كتابة كلمة البحث التي تنافس عليها خلال المقال أو خلال العناوين الفرعية داخل المقال.

كيفية تنسيق المقال بشكل صحيح علي بلوجر 

يجب أن تعلم أن محرك البحث جوجل كي يتمكن من فهم محتوي مقالك يجب أن توفر عدة عوامل أهمها هو التنسيق الجيد للمقال ورسم خطة مسبقة للشكل العام للمقال ، وسأعطيك الأن التنسيق الصحيح للمقال وهو من أهم عوامل السيو الذي يجب أن تضعها في إعتبارك.

ويكون التنسيق المثالي للمقال علي بلوجر كالتالي:

  1. عنوان المقال : ويجب أن يتضمن كلمة البحث ورقم 
  2. مقدمة المقال : وهي التي تشرح خلالها فكرة المقال ويجب أتن يكون بشكل تشويقي يشجع الزائر علي إكمال القراءة 
  3. العنوان : وهو يختلف عن العنوان الرئيسي : ويكون بعد الفقرة الأولي ولا يجب أن تقوم بإستعمال تنسيق العنوان سوي مرة واحدة فقط في المقال ويجب أن يشمل الكلمة المفتاحية
  4. بعد كتابة العنوان تبدأ في كتابة أهم النقاط التي ستقسنها لاحقاً لعناوين فرعية ويجب أن تكون الفقرات قصيرة حتي يتمكن القارئ من إكمالها وهذا يرفع جودة تجربة المستخدم لموقعك
  5. التنسيق التالي في العناوين هو العنوان الفرعي ، ويمكنك إستخدامة داخل تنسيق المقال بعدد لا نهائي 
  6. العنوان الثانوي : ويمكن إستخدامة تحت العنوان الفرعي إذا كان الموضوع الذي تكنب فية يستدعي ذلك ، ويمكن إستخدامة داخل المقال بعدد لا نهائي 
  7. الخاتمة : وهي التي تلخص خلالها أهم النقاط التي تكلمت خلالها في المقال بشكل ملخص

ويأتي هنا تساؤل مهم كم عدد الكلمات المسموح بكتابتة في كل فقرة داخل المقال ؟ : الاجابة علي هذا التساؤل يأتي بشكل نسبي ولكن أفضل عدد كلمات يمكن إستخدامة في الفقرة الواحدة لا يجب أن يزيد عن 250 كلمة

وعندما تضع خطة شاملة للمقال بنائاً علي التنسيق الماضي يمكنك الأن البدء في كتابة مقالك ، ولا يبقي أمامك كمبتدئ سوي كيفية إختيار الكلمات المفتاحية المناسبة مع موقعك في حالة إذا ما كان عمر الدومين الخاص بك أقل من ثلاثة أشهر .

كيفية إختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقع مبتدئ 

بالطبع نتحدث في هذا المقال عن الطريقة الصحيحة لكتابة مقال علي بلوجر يتصدر محركات البحث ، وأوجة هذة الإرشادات للمبتدئين بشكل خاص ، وأصحاب المواقع الصغيرة .

أنت الأن بالفعل لديك موقع جديد وقمت بإختيار النيتش المناسب والذي قد بدأت في الكتابة فية ، لذلك سأتحدث علي هذا الأساس ، ولنفترض مثلا أنك ستتكلم عن نيتش الربح من الإنترنت أو المجال التقني:

الأن لديك نوعين من الكلمات المفتاحية الأول الكلمات طويلة الذيل ، والثاني الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل ، وفيما يلي سنشرح لك معني وكيفية إختيار أي منهما كمبتدئ.

1- الكلمات المفتاحية طويلة الذيل 

هي تلك الكلمات المفتاحية التي تحتوي علي الكلمة المفتاحية الرئيسية ولكنها موجهة بصفة خاصة لمجال محدد ، ومثال ذلك (الربح من الإنترنت من خلال بلوجر) أو الربح من الإنترنت بإستخدام جوجل أدسنس وهكذا ، ستجد أن الربح من الانترنت ذكرت في الكلمة المفتاحية ولكنها جزء منها .

الأن أنت تعرف معني كلمة مفتاحية طويلة الذيل ، ويبقي هنا أن تختار الكلمات قليلة المنافسة ، أي التي لم يكتب فيها أعداد كبيرة من المواقع وذات عمليات بحث شهرية قليلة ( بحد أقصي 1000 عملية بحث شهرية ) ، ولكن التساؤل هنا ، كيف يمكنك معرفة الكلمات التي عليها منافسة قليلة وذات عمليات بحث منخفضة؟

تأتي إجابة هذا السؤال بإستخدام عدة أدوات مجانية منها المعقد ومنها البسيط ، وبصفتك مبتدئ سنستخدم الإسلوب البسيط وسيكون كالتالي:

  • لنفترض أنك قمت بإختيار كلمة مفتاحية طويلة الذيل ، كيف يمكنك معرفة المواقع الأقدم التي يمكنك منافستها علي الكلمة؟ الاجابة هي أن تقوم بوضع الكلمة في بجث جوجل بين هاتين العلامتين "الكلمة المفتاحية" ، وهكذا سيظهر لك عدد المواقع التي كتبت في هذة الكلمة بالتحديد وسيظهر عددها في أعلي النتيجة الأولي تحت خانة بحث جوجل.
  • الخطوة الثانية والأهم يجب أن تعلم أن العدد لا يجب أن يزيد عن 100 نتيجة بحث ، حتي تستطيع التصدر في هذة الكلمة بشكل سريع
  • طبعاً توفر شركة جوجل ما يسمي بجوجل كي ورد بلانر ، وهو تابع لخدمة إعلانات جوجل ومن خلالة تقوم بتحديد الكلمة المفتاحية التي ستعمل عليها ومعرفة أسعار الإعلان عليها ونسبة البحث الشهري علي الكلمة المفتاحية.
  • أهم ما يجب أن تعلمة أن نتائج google ads  تعطيك فقط مؤشر عن نسبة بحث الكلمة فقط والمنافسة الإعلانية عليها ، ويجب أن تتبع النقطة السابقة لكي تعلم بدقة مدي المنافسة الكتابية الحقيقي علي الكلمة.
  • الأن وقد وجدت كلمة تتناسب مع قوة موقعك ومدي تطلعاتك قم بتحديد الكلمة وإبدأ في كتابة المقال

الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل 

وهو النوع الثاني من الكلمات المفتاحية ويتكون من كلمة واحدة لثلاثة كلمات مثال ذلك (أدسنس - الربح من أدسنس) ، ستجد أن عدد البحث الشهري عن الكلمة عالي جدا مع منافسة شديدة.

ولا يمكنك إستخدام الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل إلا بعد أن يتوفر لدي موقعك عدة شروط وسنوجزها في النقاط التالية:

  1. أن يكون الدومين الخاص بك قد حقق أثوريتي عالي أعلي من 20 ، مما يكسب محركات البحث بعض الثقة في رابط موقعك
  2. أن تكون قد حققت التصدر في بعض الكلمات علي المقالات السابقة لها علاقة بالكلمة المفتاحية قصيرة الذيل 
  3. أن يكون عمر موقعك قد تخطي 6 أشهر حتي تتمكن من إضافة عوامل أخري قد تجعلك تتصدر في المحتوي وسنذكرها لاحقاً

الأن وقد تعلمت كيفية تحديد كلمة مفتاحية مناسبة ذات منافسة منخفضة مع عدد زيارات مناسب سنذكر لك أهم العوامل التي يجب أن تنفذها في المقال لتتصدر بة محركات البحث

أهم العوامل التي يجب أن تقوم بتوفيرها في مقالاتك لتتصدر علي المنافسين

يجب أن تقوم بتوفير عدة عوامل لتتفوق علي منافسيك في الكلمة المفتاحية المستهدفة وسنذكرها لك في عدة نقاط تالية:

  • العامل الأول : شمول المحتوي - بمعني أن تتناول في مقالك جزئيات لم يتطرق لها منافسك 
  • العامل الثاني : الإجابة علي الأسئلة - بمعني أن تضع نفسك مكان الباحث عن موضوع المقال وتحدد الأسباب التي قد تجعلة يبحث عن محتوي مقالك - وتقوم بالإجابة علي هذة التساؤلات داخل المقال 
  • العامل الثالث: اللينكات الداخلية والخارجية وخاصة الخارجية (المصادر ) يجب أن تكون عالية الجودة ومن مصادر موثوقة
  • العامل الرابع : يجب أن يحتوي المقال علي عدد من الصور أو الفيديوهات التي تشرح المحتوي بشكل جيد
  • المحتوي يجب أن يكون طويل ( أكثر من 2000) كلمة وهذة النقطة هامة للغاية وتؤهلك للتصدر في عدد كبير من الكلمات البحثية

العوامل السابقة إذا وفرتها داخل المقال سيؤدي ذلك لأهم عامل مساعد يساعدك علي التصدر ، وهو تقليل معدل الإرتداد مما يوحي لمحركات البحث بجودة محتواك وبالتالي تقدمة في نتائج محركات البحث.

ما الذي يجب أن توفرة في المقال حتي يتصدر محركات البحث

أهم ما يجب أن توفرة في مقالك علي بلوجر لكي يتصدر في محركات البحث سنوجزة لك في النقاط التالية:

  1. عدم الحشو في نص المقال وتكتب المعلومات ما قل منها ودل 
  2. العنوان يجب أن تقوم بإختيارة بشكل جيد وجذاب ويجب أن يكون قصير 
  3. التفوق علي منافسيك بعد دراستهم بشكل جيد وتعويض نقاط الضعف في مقالك الجديد
  4. في مقال مكون من 2000 كلمة يجب ألا يزيد عدد كلمة البحث الرئيسية في المقال عن 17 مرة مع الإعتماد علي المرادفات وكلمات بحث مشابهة
  5. فوائد كتابة المحتوي الطويل أن جوجل يفضل المحتوي الدسم الغني بالمعلومات وبالتالي تحسين أرشفة المقالات وتسريع أرشفة موقعك بشكل كبير
  6. تأكد من أن موقعك يتوافق مع الجوال مع حل المشكلات من خلال المتابعة علي سيرش كونصول

ملحوظة : يمكن الإعتماد علي الدومين المجاني الذي يقدمة بلوجر وهو مقبول في أدسنس ، ولكن كنصيحة أخوية إبدأ بدومين مدفوع من نيم شيب وهناك دومينات أسعارها تبدأ من 1 دولار ، ولكني أنصح بدومين دوت كوم لأنة الأرحص عند تجديد الدومين ويمكنك الحصول علية بسعر 8 دولار سعر النطاق دوت كوم من نيم شيب عند الشراء لمدة سنة واحدة.

في حالة طبقت كل العوامل السابقة ولكن لم تجد تقدم ملحوظ فيمكنك الإعتماد علي المقطة الثانية وهي عمل الباك لينك ولكن يجب التنوية أنك إذا قدمت محتوي قوي وذو قيمة فإنك لن تحتاج لعمل الروابط النصية أو الباك لينك.


أهمية الباك لينك ، وماذا يعني الباك لينك؟

الروابط النصية أو الباك لينك هي طرح رابط موقعك في مواقع أخري ذات صلة عن طريق تجهيز مقال تتحدث خلالة عن موضوع ما مع وضع رابط موقعك كدليل علي موضوع طرحتة سابقاً في موقعك ( رابط المقال) 

وللروابط النصية فوائد كثيرة علي مستوي إعطاء ثقة لموقعك عند محرك البحث ( سوائاً حدثت إحالة للزيارات من الموقع الأخر لموقعك أم لم تحدث) ، ويجب ألا يقل دومين الموقع الذي ستققوم بعمل الباكلينك داخلة الا يقل عن أثوريتي 20 ، وبيج أثوريتي 30.

ويمكنك عمل باك لينك بشكل سهل من خلال البحث عن منتديات لها علاقة بنفس مجال موقعك والتسجيل خلالها والقيام بعمل الروابط النصية بنفسك ، أو من خلال ترك تعليقات علي مقالات مشابهة متضمنة رابط موقعك.

ويجب أن أنوه أنك يمكنك عمل روابط نصية بالدومين الأساسي لموقعك مما يكسبة قوة وثقة لدي جوجل ، أما روابط المقالات فتؤثر فقط علي الصفحة التي قدمت رابطها وليس علي الموقع ككل .

عند عمل روابط نصية أو باك لينكك للصفحة الرئيسية يجب أن تضع اللينك علي إسم موقعك وليس بشكل عشوائي ، وكذلك لينكات المقالات علي الكلمات المفتاحية التي تخص المقال أو كلمات شبيهة بشكل كبير.

وهذة هي أهم النقاط التي تتعلق بموضوع الروابط النصية (الباك لينك) وإذا كان لديك أي سؤال يمكنك تركة في تعليق أسفل المقال وسأجيب علية.

فنيات وكيفية إختيار الصور المناسبة للمقالات بدون حقوق طبع ونشر

من أهم الأسباب التي ترفع ترتيب موقعك في محركات البحث هو إستخدام الميديا ، الصور بشكل خاص وفي هذة الفقرة سنعلمك كيفية إختيار أي صورة تريدها وإستخدامها داخل المقال وما هو الحجم والمقاس المناسب للإستخدام داخل المقال؟

في البداية إذا كنت مبتدئ وليس لديك فكرة عن تصميم الصور المناسبة ، يمكنك إستخدام صور عن طريق محرك البحث جوجل ، قم بالبحث عن الصورة المطلوبة وقم بتنزيلها علي جهازك.

أهم عامل هو أن تقوم بتغيير الصورة من حيث الألوان عن طريق برامج تعديل الصور علي الجوال أو الكمبيوتر الشهيرة ، ثم كتابة اسم موقعك علي الصورة أو وضع اللوجو .

أفضل إمتداد للصور عند وضعها داخل المقالات هو إمتداد ويب 2 (webp) وأفضل حجم مناسب للصور 630 × 320 ، حجم الصور يجب أن يكون بين 15 كيلو بايت ولا يزيد عن 60 كيلو بايت .


 squoosh   (أفضل أداة لتغيير إمتداد الصور هي أداة )


 وعند رفع الصورة غير إسمها للكلمة المفتاحية وبين كل كلمة وأخري (-) بدون فواصل كتابية


قم بكتابة الكلمة المفتاحية فقط في عنوان الصورة وضف عليها بضع كلمات في العنوان البديل ، وضع الصورة في أي مقال في المقدمة أو بعد مقدمة المقال ، ويجب أن تعلم أن أول صورة في المقال هي الصورة التي تعتمدها جوجل كصورة بارزة للمقال.

الأن وقد قمت بالإنتهاء من كتابة المقال ، يجب عليك أن تضعة في التصنيف المناسب ، ومن ثم قم بترجمة الكلمة المفتاحية علي ترجمة جوجل وضعها في الرابط الثابت مع وضع علامة (-) بدون فواصل كتابية .

وصف المقال يجب أن يشمل الكلمة المفتاحية ويمكن أن تكتبة بنفسك بدون نسخة من المقال ، والأن أنت كتبت مقال جيد ويمكنة المنافسة غلي نتائج البحث الأولي علي محركات البحث.

وفي مقال قادم سنتحدث عن أفضل إستراتيجية سيو لتقوية المحتوي داخل موقعك بشكل كامل ورفع السيو الداخلي داخل موقعك ، ولا تنسي أنة إذا كانت لديك أسئلة فيمكنك تركها في التعليقات.

وهكذا نكون قد أنهينا موضوع كيفية كتابة مقال يتصدر محركات البحث مع ذكر العوامل والأساسيات اللازمة ، ويمكنك معرفة كيفية عمل تحويل 301 للمقالات علي موقعك الجديد من موقعك القديم من خلال النقر علي كلمة تحويل 301

تعليقات